حركتين وقرأه قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر حركتين وبالتوسط أربع حركات وقرأه ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط فقط وقرأه ورش وحمزة بالإشباع ست حركات وهذه الأوجه تسري في كل مد منفصل في جميع القرآن الكريم ومنها ما سيأتي في هذه الآية الكريمة التي معنا في قوله تعالى حتى إذا فزع عن قلوبهم قوله تعالى إلا لمن
أذن له للقراء العشرة في هذا الجزء من الآية الكريمة عدة اختلافات الأول في قوله تعالى لمن أذن حيث قرأ ورش بالنقل في الحالين هكذا لمن أذين له لمن أذن وقرأ خلف عن حمزة بالسكت وعدمه وصلا هكذا لمن أذين له حتى لمن أُذِين له حتى وإذا وقف خلف على هذا اللّظ لّظ أذنا كان له الوجهان السابقان إضافة إلى النّقل فيقفها كذا لمن
أُذِن لمن أُذِن لمن أُذِن أما خلّاد فليس له وصلا إلا التحقيق كبقية القرّاء سوى ورش وخلف وأما وقفا فله النقل والتحقيق بلا سكت هكذا لمن اذن؟ لمن اذن؟ الاختلاف الثاني للقراء العشرة في همزة الفعل أذن حيث قرأ أبو عمر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهمزة هكذا أذن وقرأ الباقون بفتحها هكذا أذن الاختلاف الثالث في نون أذن
مع لام له حيث قرأ السوسي بإضغام النون في اللام في الحالين هكذا أذن له حتى أذن له وقرأ الباقون بإظهار النون هكذا أذن له حتى وهذا لحمزة ومن معه سوى السوسي وتقرأ هكذا أذن له حتى لبقية القراء قوله تعالى فزع عن قلوبهم قرأ ابن عامر ويعقوب بفتح الفاء والزاية المشددة من الفعل فزع فيقرأانها كذا فزع عن قلوبهم وقرأ الباقون
بضم الفاء وكسر الزاية مشددة هكذا فزع وقرأ السوسي بإدغام العين من الفعل فزعا في العين من الحرف عن هكذا فزعا عن قلوبهم قوله تعالى قلوبهم قرأ قالون بخلف عنه وابن كثير وابو جعفر بصلة الميم وصلا هكذا قلوبهم قالوا وقرأ الباقون بإسكانها وهو الوجه الثاني لقالون هكذا قلوبهم قالوا وهذا الحكم السابق يسري أيضا على ميم لفظ
ربكم في قوله تعالى ماذا قال ربكم الآتي بعد في هذه الآية الكريمة قوله تعالى قال ربكم قرأ السوسي بإدغام اللام في الراء هكذا قاور ربكم وقرأ الباقون بالإظهار قوله تعالى وهو العلي قرأ قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر بإسكان الهاء هكذا وهو العلي وقرأ الباقون بضم الهاء هكذا وهو العلي الكبير قوله تعالى الكبير قرأ ورس
بترقيق الرائع عند وصلها بما بعدها هكذا وهو العلي الكبير قل من يرزقكم من السماوات ولرب وقرأ الباقون بتفخيمها